الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارةالتربيةالوطنية ثانوية مصعب بن عمير – عين الملح
اختبار الفصل الأول للسنة الأولى ثانوي نوفمبر 2010
الشعبة : جذع مشترك علوم وتكنولوجيا الأستاذ : دوداري عادل
اختبار في مادة : الأدب العربي المدة :2 ساعة
قال عنترة بن شداد :
يا عَبلُ أَينَ مِنَ المَنِيَةِ مَهــــــرَبي *** إِن كانَ رَبّي في السَمــــاءِ قَضاها
وَكَتيبَةٍ لَبَّســـــــــتُها بِكَتيــــــــــبَةٍ *** شَهباءَ بــــــاسِلَةٍ يُخــــــافُ رَداها
وَصَــــــــحابَةٍ شُمَّ الأُنوفِ بَعَثتُهُم *** لَيلاً وَقَد مـــــالَ الكَـــرى بِطُلاها
وَسَرَيتُ في وَعثِ الظَلامِ أَقودُهُم *** حَتّى رَأَيتُ الشَمسَ زالَ ضُحـاها
وَلَقيتُ في قُـــــــبُلِ الهَجيرِ كَتيبَةً *** فَطَعَنتُ أَوَّلَ فـــــــــــارِسٍ أَولاها
حَتّى رَأَيتُ الخَيــــلَ بَعدَ سَوادِها *** حُمرَ الجُلودِ خُضِبنَ مِن جَرحاهـا
يَعثُرنَ في نَقعِ النَجـــــيعِ جَوافِلاً *** وَيَطَأنَ مِن حَميِ الوَغى صَرعاها
فَرَجَعتُ مَحموداً بِرَأسِ عَظيمِها *** وَتَرَكتُــــــــها جَزَراً لِمَن نــــاواها
شرح المفردات :
رداها : قوتها /الكرى : النعاس / طلاها : أعناقها / وعث الظلام : شدة الظلام/ الهجير: شدة الحر في وقت الزوال / خضبن : تلطخن / نقع النجيع : تجمع الدم / جوافلا : سريعا / حَميِ الوَغى : شدة الحرب / جَزَراً : مقتولين / ناواها : عاداها
الأســــئـــــلــــة
البناء الفكري :
1- آمن الشاعر بحتمية الموت ، اشرح ذلك من خلال النص.
2- يتحدث الشاعر عن مراحل خوضه للحرب ، وضحها من خلا ل النص.
3- هات من النص ما يدل على شجاعة عنترة.
4- أبرز مظاهر بيئة الشاعر من خلال القصيدة ؟
البناء اللغوي :
1- اعرب ما تحته خط في النص.
2- في البيت الثاني مجاز لغوي ، حدده وبين نوعه .
3- الأفعال : قضى - سريت - خضبن ، أفعال مبنية بين علامات بنائها مع التعليل .
4- ما النمط الغالب على النص ؟ اذكر بعض خصائصه .
الوضعية الإدماجية :
اكتب فقرة تتحدث فيها عن صفة فاضلة اشتهر بها العرب في الجاهلية، موظفا المجاز والاستعارة ، وأدوات تجزم فعلين مضارعين .
وزارةالتربيةالوطنية ثانوية مصعب بن عمير – عين الملح
اختبار الفصل الأول للسنة الأولى ثانوي نوفمبر 2010
الشعبة : جذع مشترك علوم وتكنولوجيا الأستاذ : دوداري عادل
اختبار في مادة : الأدب العربي المدة :2 ساعة
قال عنترة بن شداد :
يا عَبلُ أَينَ مِنَ المَنِيَةِ مَهــــــرَبي *** إِن كانَ رَبّي في السَمــــاءِ قَضاها
وَكَتيبَةٍ لَبَّســـــــــتُها بِكَتيــــــــــبَةٍ *** شَهباءَ بــــــاسِلَةٍ يُخــــــافُ رَداها
وَصَــــــــحابَةٍ شُمَّ الأُنوفِ بَعَثتُهُم *** لَيلاً وَقَد مـــــالَ الكَـــرى بِطُلاها
وَسَرَيتُ في وَعثِ الظَلامِ أَقودُهُم *** حَتّى رَأَيتُ الشَمسَ زالَ ضُحـاها
وَلَقيتُ في قُـــــــبُلِ الهَجيرِ كَتيبَةً *** فَطَعَنتُ أَوَّلَ فـــــــــــارِسٍ أَولاها
حَتّى رَأَيتُ الخَيــــلَ بَعدَ سَوادِها *** حُمرَ الجُلودِ خُضِبنَ مِن جَرحاهـا
يَعثُرنَ في نَقعِ النَجـــــيعِ جَوافِلاً *** وَيَطَأنَ مِن حَميِ الوَغى صَرعاها
فَرَجَعتُ مَحموداً بِرَأسِ عَظيمِها *** وَتَرَكتُــــــــها جَزَراً لِمَن نــــاواها
شرح المفردات :
رداها : قوتها /الكرى : النعاس / طلاها : أعناقها / وعث الظلام : شدة الظلام/ الهجير: شدة الحر في وقت الزوال / خضبن : تلطخن / نقع النجيع : تجمع الدم / جوافلا : سريعا / حَميِ الوَغى : شدة الحرب / جَزَراً : مقتولين / ناواها : عاداها
الأســــئـــــلــــة
البناء الفكري :
1- آمن الشاعر بحتمية الموت ، اشرح ذلك من خلال النص.
2- يتحدث الشاعر عن مراحل خوضه للحرب ، وضحها من خلا ل النص.
3- هات من النص ما يدل على شجاعة عنترة.
4- أبرز مظاهر بيئة الشاعر من خلال القصيدة ؟
البناء اللغوي :
1- اعرب ما تحته خط في النص.
2- في البيت الثاني مجاز لغوي ، حدده وبين نوعه .
3- الأفعال : قضى - سريت - خضبن ، أفعال مبنية بين علامات بنائها مع التعليل .
4- ما النمط الغالب على النص ؟ اذكر بعض خصائصه .
الوضعية الإدماجية :
اكتب فقرة تتحدث فيها عن صفة فاضلة اشتهر بها العرب في الجاهلية، موظفا المجاز والاستعارة ، وأدوات تجزم فعلين مضارعين .