ا
ثانوية مصعب بن عمير – عين الملح
الفرض الأول في مادة : الأدب العربي المدة : ساعة واحدة
قال حاتم الطائي :
تَلومُ عَلى إِعـــطائِيَ المـــالَ ضِلَّةً إِذا ضَنَّ بِالمــــــــــالِ البَخيلُ وَصَرَّدا
ذريني وَحــالي إِنَّ مــــالَـــكِ وافِرٌ وَكُلُّ اِمرِئٍ جــــارٍ عَلى مـــــا تَعَوَّدا
ذَريني يَكُن مـــــالي لِعِرضِيَ جُنَّةً يَقي المـــــــالُ عِرضي قَبلَ أَن يَتَبَدَّدا
وأُْلَفى لأغْراضِ العشيرةِ وحقِّهـم حافـــظا ، حتى أكــــون المـســـــودا
أَريني جَواداً مـــاتَ هَزلاً لَعَلَّنـــي أَرى مـــا تَرَينَ أَو بَخيــــــــلاً مُخَلَّدا
أَلَم تَعـــلَمي أَنّي إِذا الضَيفُ نابَني وَعَزَّ القِرى أَقري السَديفَ المُسَرهَدا
يَقولونَ لي أَهلَكتَ مـــالَكَ فَاِقتَصِد وَما كُنتُ لَولا مـــــا تَقــــولونَ سَيِّدا
كُلوا الآنَ مِن رِزقِ الإِلَهِ وَأَيسِروا فَإِنَّ عَلى الرَحـــــــــمَنِ رِزقَكُمُ غَدا
شرح الألفاظ : ضلة : كثيرا / ضن : بخل / صرد: قّلل العطاء / جنة : وقاية / المسودا : سيّدا عليهم /نابني: حلّ عندي /
عز القرى: قل طـعام الضيوف / أقري : أطعم / السديف: شحم السنام، المسرهد : السمين .
الأسئلة
البناء الفكري:
- ما سبب لوم المرأة لحاتم الطائي؟ وماذا طلبت منه ؟
- »كل امرئ جار على ما تعودا« ما المقصود بهذه العبارة ؟ وعلام تدل ؟
- ما الأخلاق التي أكسبت الشاعر مجدا وسيادة ؟
- ما النمط الغالب على النص ؟ علل .
البناء اللغوي :
- اعرب ما تحته خط في النص.
- هات من البيت الثالث تعبيرا مجازيا و اشرحه .
- من الكلام إنشاء وخبر ، هات من القصيدة مثالين عن ذلك .
- حدد في القصيدة الأفعال المضارعة المرفوعة .
بناء وضعية إدماجية :
اكتب فقرة تتحدث فيها عن صفة فاضلة اشتهر بها العرب في الجاهلية، موظفا الّتشبيه .
لجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية
الوطنية الشعبة : جذع مشترك علوم وتكنولوجياوزارة التربية
ثانوية مصعب بن عمير – عين الملح
الأستاذ: دوداري عادل
الفرض الأول في مادة : الأدب العربي المدة : ساعة واحدة
قال حاتم الطائي :
تَلومُ عَلى إِعـــطائِيَ المـــالَ ضِلَّةً إِذا ضَنَّ بِالمــــــــــالِ البَخيلُ وَصَرَّدا
ذريني وَحــالي إِنَّ مــــالَـــكِ وافِرٌ وَكُلُّ اِمرِئٍ جــــارٍ عَلى مـــــا تَعَوَّدا
ذَريني يَكُن مـــــالي لِعِرضِيَ جُنَّةً يَقي المـــــــالُ عِرضي قَبلَ أَن يَتَبَدَّدا
وأُْلَفى لأغْراضِ العشيرةِ وحقِّهـم حافـــظا ، حتى أكــــون المـســـــودا
أَريني جَواداً مـــاتَ هَزلاً لَعَلَّنـــي أَرى مـــا تَرَينَ أَو بَخيــــــــلاً مُخَلَّدا
أَلَم تَعـــلَمي أَنّي إِذا الضَيفُ نابَني وَعَزَّ القِرى أَقري السَديفَ المُسَرهَدا
يَقولونَ لي أَهلَكتَ مـــالَكَ فَاِقتَصِد وَما كُنتُ لَولا مـــــا تَقــــولونَ سَيِّدا
كُلوا الآنَ مِن رِزقِ الإِلَهِ وَأَيسِروا فَإِنَّ عَلى الرَحـــــــــمَنِ رِزقَكُمُ غَدا
شرح الألفاظ : ضلة : كثيرا / ضن : بخل / صرد: قّلل العطاء / جنة : وقاية / المسودا : سيّدا عليهم /نابني: حلّ عندي /
عز القرى: قل طـعام الضيوف / أقري : أطعم / السديف: شحم السنام، المسرهد : السمين .
الأسئلة
البناء الفكري:
- ما سبب لوم المرأة لحاتم الطائي؟ وماذا طلبت منه ؟
- »كل امرئ جار على ما تعودا« ما المقصود بهذه العبارة ؟ وعلام تدل ؟
- ما الأخلاق التي أكسبت الشاعر مجدا وسيادة ؟
- ما النمط الغالب على النص ؟ علل .
البناء اللغوي :
- اعرب ما تحته خط في النص.
- هات من البيت الثالث تعبيرا مجازيا و اشرحه .
- من الكلام إنشاء وخبر ، هات من القصيدة مثالين عن ذلك .
- حدد في القصيدة الأفعال المضارعة المرفوعة .
بناء وضعية إدماجية :
اكتب فقرة تتحدث فيها عن صفة فاضلة اشتهر بها العرب في الجاهلية، موظفا الّتشبيه .