البدر للتربية والتعليم في الجزائر



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

البدر للتربية والتعليم في الجزائر

البدر للتربية والتعليم في الجزائر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
البدر للتربية والتعليم في الجزائر

منتدى لكل ما يتعلق بالتربية والتعليم

/مرحبا بكم في منتديات البدر للتربية والتعليم في الجزائر/
لتحميل الملفات اضغط على رابط التحميل ثم اضغط على (SKIP AD) في يمين الصفحة من الأعلى تظهر لك صفحة التحميل التي تريد/

    اختبار الفصل الأول للسنة الأولى علوم تجريبية - مادة الأدب العربي-

    avatar
    omarako81


    عدد المساهمات : 4
    نقاط : 10
    تاريخ التسجيل : 28/11/2010

    اختبار الفصل الأول للسنة الأولى علوم تجريبية - مادة الأدب العربي- Empty اختبار الفصل الأول للسنة الأولى علوم تجريبية - مادة الأدب العربي-

    مُساهمة  omarako81 الجمعة ديسمبر 03, 2010 6:01 pm

    الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
    وزارةالتربيةالوطنية ثانوية مصعب بن عمير – عين الملح
    اختبار الفصل الأول للسنة الأولى ثانوي نوفمبر 2010
    الشعبة : جذع مشترك علوم وتكنولوجيا الأستاذ : دوداري عادل

    اختبار في مادة : الأدب العربي المدة :2 ساعة

    قال عنترة بن شداد :
    يا عَبلُ أَينَ مِنَ المَنِيَةِ مَهــــــرَبي *** إِن كانَ رَبّي في السَمــــاءِ قَضاها
    وَكَتيبَةٍ لَبَّســـــــــتُها بِكَتيــــــــــبَةٍ *** شَهباءَ بــــــاسِلَةٍ يُخــــــافُ رَداها
    وَصَــــــــحابَةٍ شُمَّ الأُنوفِ بَعَثتُهُم *** لَيلاً وَقَد مـــــالَ الكَـــرى بِطُلاها
    وَسَرَيتُ في وَعثِ الظَلامِ أَقودُهُم *** حَتّى رَأَيتُ الشَمسَ زالَ ضُحـاها
    وَلَقيتُ في قُـــــــبُلِ الهَجيرِ كَتيبَةً *** فَطَعَنتُ أَوَّلَ فـــــــــــارِسٍ أَولاها
    حَتّى رَأَيتُ الخَيــــلَ بَعدَ سَوادِها *** حُمرَ الجُلودِ خُضِبنَ مِن جَرحاهـا
    يَعثُرنَ في نَقعِ النَجـــــيعِ جَوافِلاً *** وَيَطَأنَ مِن حَميِ الوَغى صَرعاها
    فَرَجَعتُ مَحموداً بِرَأسِ عَظيمِها *** وَتَرَكتُــــــــها جَزَراً لِمَن نــــاواها
    شرح المفردات :
    رداها : قوتها /الكرى : النعاس / طلاها : أعناقها / وعث الظلام : شدة الظلام/ الهجير: شدة الحر في وقت الزوال / خضبن : تلطخن / نقع النجيع : تجمع الدم / جوافلا : سريعا / حَميِ الوَغى : شدة الحرب / جَزَراً : مقتولين / ناواها : عاداها
    الأســــئـــــلــــة
    البناء الفكري :
    1- آمن الشاعر بحتمية الموت ، اشرح ذلك من خلال النص.
    2- يتحدث الشاعر عن مراحل خوضه للحرب ، وضحها من خلا ل النص.
    3- هات من النص ما يدل على شجاعة عنترة.
    4- أبرز مظاهر بيئة الشاعر من خلال القصيدة ؟
    البناء اللغوي :
    1- اعرب ما تحته خط في النص.
    2- في البيت الثاني مجاز لغوي ، حدده وبين نوعه .
    3- الأفعال : قضى - سريت - خضبن ، أفعال مبنية بين علامات بنائها مع التعليل .
    4- ما النمط الغالب على النص ؟ اذكر بعض خصائصه .
    الوضعية الإدماجية :
    اكتب فقرة تتحدث فيها عن صفة فاضلة اشتهر بها العرب في الجاهلية، موظفا المجاز والاستعارة ، وأدوات تجزم فعلين مضارعين .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 3:00 pm