البدر للتربية والتعليم في الجزائر

البدر للتربية والتعليم في الجزائر

منتدى لكل ما يتعلق بالتربية والتعليم

/مرحبا بكم في منتديات البدر للتربية والتعليم في الجزائر/
لتحميل الملفات اضغط على رابط التحميل ثم اضغط على (SKIP AD) في يمين الصفحة من الأعلى تظهر لك صفحة التحميل التي تريد/

    اختبار الفصل الأول للسنة الأولى علوم تجريبية - مادة الأدب العربي-

    شاطر

    omarako81

    عدد المساهمات : 4
    نقاط : 10
    تاريخ التسجيل : 28/11/2010

    اختبار الفصل الأول للسنة الأولى علوم تجريبية - مادة الأدب العربي-

    مُساهمة  omarako81 في الجمعة ديسمبر 03, 2010 6:01 pm

    الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
    وزارةالتربيةالوطنية ثانوية مصعب بن عمير – عين الملح
    اختبار الفصل الأول للسنة الأولى ثانوي نوفمبر 2010
    الشعبة : جذع مشترك علوم وتكنولوجيا الأستاذ : دوداري عادل

    اختبار في مادة : الأدب العربي المدة :2 ساعة

    قال عنترة بن شداد :
    يا عَبلُ أَينَ مِنَ المَنِيَةِ مَهــــــرَبي *** إِن كانَ رَبّي في السَمــــاءِ قَضاها
    وَكَتيبَةٍ لَبَّســـــــــتُها بِكَتيــــــــــبَةٍ *** شَهباءَ بــــــاسِلَةٍ يُخــــــافُ رَداها
    وَصَــــــــحابَةٍ شُمَّ الأُنوفِ بَعَثتُهُم *** لَيلاً وَقَد مـــــالَ الكَـــرى بِطُلاها
    وَسَرَيتُ في وَعثِ الظَلامِ أَقودُهُم *** حَتّى رَأَيتُ الشَمسَ زالَ ضُحـاها
    وَلَقيتُ في قُـــــــبُلِ الهَجيرِ كَتيبَةً *** فَطَعَنتُ أَوَّلَ فـــــــــــارِسٍ أَولاها
    حَتّى رَأَيتُ الخَيــــلَ بَعدَ سَوادِها *** حُمرَ الجُلودِ خُضِبنَ مِن جَرحاهـا
    يَعثُرنَ في نَقعِ النَجـــــيعِ جَوافِلاً *** وَيَطَأنَ مِن حَميِ الوَغى صَرعاها
    فَرَجَعتُ مَحموداً بِرَأسِ عَظيمِها *** وَتَرَكتُــــــــها جَزَراً لِمَن نــــاواها
    شرح المفردات :
    رداها : قوتها /الكرى : النعاس / طلاها : أعناقها / وعث الظلام : شدة الظلام/ الهجير: شدة الحر في وقت الزوال / خضبن : تلطخن / نقع النجيع : تجمع الدم / جوافلا : سريعا / حَميِ الوَغى : شدة الحرب / جَزَراً : مقتولين / ناواها : عاداها
    الأســــئـــــلــــة
    البناء الفكري :
    1- آمن الشاعر بحتمية الموت ، اشرح ذلك من خلال النص.
    2- يتحدث الشاعر عن مراحل خوضه للحرب ، وضحها من خلا ل النص.
    3- هات من النص ما يدل على شجاعة عنترة.
    4- أبرز مظاهر بيئة الشاعر من خلال القصيدة ؟
    البناء اللغوي :
    1- اعرب ما تحته خط في النص.
    2- في البيت الثاني مجاز لغوي ، حدده وبين نوعه .
    3- الأفعال : قضى - سريت - خضبن ، أفعال مبنية بين علامات بنائها مع التعليل .
    4- ما النمط الغالب على النص ؟ اذكر بعض خصائصه .
    الوضعية الإدماجية :
    اكتب فقرة تتحدث فيها عن صفة فاضلة اشتهر بها العرب في الجاهلية، موظفا المجاز والاستعارة ، وأدوات تجزم فعلين مضارعين .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 12:11 am